منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة 829894
ادارة المنتدي منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة 103798
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة 829894
ادارة المنتدي منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة 103798
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التعليم الثانوي بالجزائر


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يرجـــى من الاعضــــاء الذيـــن قـــامو بالتسجيـــل الذهـــاب الى علبة البريد الالكتروني لتنشيط حسابهم أو يرجــي الانتظار 24 ســــاعة كي تنشط من قبل الادارة و شكرا
معا لتطوير المنتدى
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Pfg50111
مواضيع مماثلة
تصويت
ما رأيك في المنتدى
جيد
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty73%منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty
 73% [ 46 ]
متوسط
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty16%منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty
 16% [ 10 ]
لم يعجبني على الاطلاق
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty11%منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty
 11% [ 7 ]
مجموع عدد الأصوات : 63
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
KMxOFFiiSHALL
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyمنهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyمنهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty 
Z@K!-DZ
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyمنهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyمنهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty 
HICHAM02
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyمنهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyمنهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty 
mansour16
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyمنهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyمنهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty 
الغامض3
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyمنهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyمنهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty 
kamikaz
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyمنهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyمنهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty 
esquimeau
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyمنهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyمنهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty 
tuba
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyمنهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyمنهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty 
karim
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyمنهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyمنهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty 
hiphopman
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyمنهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyمنهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty 
المواضيع الأخيرة
» جموعة فروض للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyالسبت فبراير 26, 2011 4:07 pm من طرف نجمة النور

» تمارين من سلك البكالوريا
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyالثلاثاء فبراير 22, 2011 6:28 pm من طرف sidou.abd

» بخصوص المنتدى
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyالسبت فبراير 19, 2011 4:54 pm من طرف bessma2009

» فرض في مادة التارص و الجغرافيا
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:25 pm من طرف mansourilatifa

» les fiches du3ème et 4ème projets
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 11:35 pm من طرف karim34

» برنامج رائع جدا للسنة الرابعة
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 9:27 pm من طرف ouicher abdelmadjid

» نكتة
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 7:37 pm من طرف djalal9434

» مذكرات في مادة الأدب العربي للسنة أولى ثانوي
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyالأربعاء فبراير 02, 2011 4:43 pm من طرف عبد المحيط

» guide du professeur pour les classes 1ère année
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyالثلاثاء فبراير 01, 2011 4:36 pm من طرف kadi.34

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الــــــــســــــاعة
الاصنــــــام TV
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة X9z65065
الاقتراحـــــــات
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Sans_t10
عـــدد الــــزوار
original styles
الزوار
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Labels=0

 

 منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Z@K!-DZ
Admin
Admin
Z@K!-DZ


ذكر عدد الرسائل : 697
نقاط : 8015
تاريخ التسجيل : 25/06/2007

منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Empty
مُساهمةموضوع: منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة   منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة Emptyالثلاثاء نوفمبر 03, 2009 5:39 pm

منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة


دليل الى كل مترشح لشهادة الباكالوريا كل طلباتكم حول التعليمات المستعملة
في منهجية الاجابة على أسئلة مادة علوم الطبيعة والحياة ونكون في العون
باذن الله وفقكم الله لما فيه الخير.

01- كيف تعالج موضوعا في مادة العلوم الطبيعية:
الملف كاملا تجدونه بالرابط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

02- التحليل. التفسير. اصدار فرضيات. استقصاء معلومات.الشرح..الخ ونبدأ باسم الله وبركاته بتعليمة التحليل Analyse
هذا رابط يحتوي على منهجية الاجابة على تعليمة حلل؟ واوردت فيها وبشكل
بسيط وسهل كل ما يتعلق بتحليل وثيقة بشكل منحني بياني وستكون لنا لقاءات
في حلقات اخرى مع تحليل نوع اخر من الوثائق اسال الله عز وجل ان ينفع بها
تلامذتنا الأعزاء.

منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الطبيعة والحياة
نبدأ باسم الله أولا بتعليمة التحليل
تحليل منحني بياني:
رياضيا: المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة باحداثية ترتيب وفاصلة
كل منحني يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعد قد يكون ( الزمن
او تركيز مادة او اضافة و حقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر
يؤثر في الظاهرة.............الخ
مراحل تحليل منحني بياني: بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتين هما:
تحديد الظاهرة المدروسة:
قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الفواصل.
على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب او محاور
التراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن
دراسة تغيرات الظاهرة:
*- تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل او
مقاطع حسب نوع الوثيقة تعامل بحذر مع الوحدات المستعملة سم او متر او
دقيقة او ثانية ..............الخ
*-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ
*- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بل اكتب
الظاهرة تتزايد او تتناقص او ثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن
تغير ظاهرة نقول مثلا:
تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ CO2 في الوسط
ونقول ثبات كمية الجلوكوز في الوسط...الخ
ملاحظة مهمة جدا: اذا كان المنحني
البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين
هذه الظواهر علاقة سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بداية الانطلاق في
التفسير
وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة بدلالة عامل متغير
بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجيةالتحليل
اما التفسير الذي سناتي على ذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها من قبل.
وهذا الرابط تجدون فيه تفاصيل اكثر غن العملية ومع امثلة توضيحية اخترتها بعناية من السنوات الأولى والثالثة...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

03- انجاز رسم تخطيطي وظيفي:

الرسم التخطيطي ينجز باليد وهو يوضح وظيفة ما........... الملف كاملا تجدونه بالرابط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

04- منهجية استغلال وثيقة في العلوم الطبيعية:
الوثيقة هي صورة او نص او جدول تحتوي على معلومات غير مكشوفة.الخ تستغل الوثيقة بهدف...........
الملف كاملا في الرابط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

05- منهجية تفسير وثيقة بشكل منحني بياني:
التفسير هو: وبابسط المعاني التي يفهمها التلميذ هو الاجابة على سؤالين او احدهما: لماذا وكيف؟
يطرح السؤال او السؤالين او احدهما على تغيرات. الظاهرة المدروسة في التحليل.

كان نقول مثلا: لماذا تناقص تركيز الـ O2 في الوسط؟ لماذا بقي تركيز الـ O2 ثابتا في الوسط؟
لماذا تزايد تركيز الـ O2 في الوسط؟
وكان نقول ايضا: كيف اختفى اللون الأزرق البنفسجي؟ وكيف تشكلت الأجسام
المضادة عند دخول مستضد؟ وكيف ظهرت مظاهر الالتهاب من ارتفاع درجة الحرارة
وتشكل القيح والاحمرار؟

بتعبير بسيط جدا اذا كان التحليل هو دراسة تغيرات ظاهرة محددة متغيرة
بدلالة بعد او اكثر كما اوضحنا سابقا فان التفسير هو ايجاد الأسباب
المتحكمةفي هذه الظاهرة وعليه فان التحليل في متناول جميع الطلبة اما
التفسير فهو يتطلب معارف مكتسبة سابقا من طرف التلاميذ. كل تلميذ له
القدرة على التحليل ولكن ليس كل تلميذ له القدرة على التفسير التحليل
يعتمد على الملاحظة اما التفسير فيعتمد على الفهم ومعلومات مكتسبة
وهذه بعض الأمثلة:
الملف كاملا حمل من الرابط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

06- منهجية كتابة حوصلة كتابية:
يكون انجاز هذه الحوصلة عادة في نهاية الموضوع او التمرين او الدرس النظري
الملف الكامل حمله من الرابط التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ

07 منهجية صياغة الفرضيات واختبار صحتها:
الفرضية: هي دوما تفسيرية
عندما نقول ماهي الفرضيات او نقول اقترح فرضيات : معناه وببساطة ماهي
مختلف التفسيرات التي تقترحها لشرح ظاهرة معينة اي هناك ظاهرة متغيرة ولها
عدة تفسيرات متقاربة احدها هو التفسير الصحيح والمقبول يوافق المعطيات
والمعلومات التي تحتويها الظاهرة

لصياغة الفرضية يجب ان نتبع الخطوات التالية:
01) اجمع المعطيات التي قدمت لك في نص التمرين او السؤال.
02) اختر المعلومات والمعطيات المناسبة والتي لها علاقة بالظاهرة او الاشكالية المراد تفسيرها
03) اوجد العلاقات السببية التي توجد بين هذه المعلومات التي اخترتها
04) بما ان الفرضية هي اقتراح تفسير اولي للظاهرة التي يمكن ان تتضمن عدة
تفسيرات يجب على الأقل طرح سؤال تفسيري اولي لماذا وكيف حدثت هذه الظاهرة
او كيف يمكن ان تحدث ؟

الرابط التالي يحتوي على الملف كاملا:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://soulsoft.sitesled.com
 
منهجية الإجابة على أسئلة علوم الطبيعة والحياة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كل مذكرات علوم الطبيعة والحياة سنة 2ع ت
» كيف تحمي منزلك من قوى الطبيعة؟
» دروس + تمارين محلولة - علوم فيزيائية -

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر :: التــعـليـــم الثـــانـــوي :: التحضــير لبكــالوريـــا 2011 :: الشعب العلمــية -- التقنــية -- الريـــــاضيــة :: العلوم الطبيعية-
انتقل الى: