منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا 829894
ادارة المنتدي مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا 103798
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا 829894
ادارة المنتدي مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا 103798
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التعليم الثانوي بالجزائر


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يرجـــى من الاعضــــاء الذيـــن قـــامو بالتسجيـــل الذهـــاب الى علبة البريد الالكتروني لتنشيط حسابهم أو يرجــي الانتظار 24 ســــاعة كي تنشط من قبل الادارة و شكرا
معا لتطوير المنتدى
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Pfg50111
مواضيع مماثلة
تصويت
ما رأيك في المنتدى
جيد
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Empty73%مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Empty
 73% [ 46 ]
متوسط
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Empty16%مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Empty
 16% [ 10 ]
لم يعجبني على الاطلاق
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Empty11%مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Empty
 11% [ 7 ]
مجموع عدد الأصوات : 63
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
KMxOFFiiSHALL
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyمذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyمذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Empty 
Z@K!-DZ
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyمذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyمذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Empty 
HICHAM02
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyمذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyمذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Empty 
mansour16
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyمذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyمذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Empty 
الغامض3
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyمذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyمذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Empty 
kamikaz
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyمذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyمذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Empty 
esquimeau
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyمذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyمذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Empty 
tuba
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyمذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyمذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Empty 
karim
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyمذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyمذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Empty 
hiphopman
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyمذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyمذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Empty 
المواضيع الأخيرة
» جموعة فروض للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyالسبت فبراير 26, 2011 4:07 pm من طرف نجمة النور

» تمارين من سلك البكالوريا
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyالثلاثاء فبراير 22, 2011 6:28 pm من طرف sidou.abd

» بخصوص المنتدى
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyالسبت فبراير 19, 2011 4:54 pm من طرف bessma2009

» فرض في مادة التارص و الجغرافيا
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:25 pm من طرف mansourilatifa

» les fiches du3ème et 4ème projets
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 11:35 pm من طرف karim34

» برنامج رائع جدا للسنة الرابعة
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 9:27 pm من طرف ouicher abdelmadjid

» نكتة
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 7:37 pm من طرف djalal9434

» مذكرات في مادة الأدب العربي للسنة أولى ثانوي
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyالأربعاء فبراير 02, 2011 4:43 pm من طرف عبد المحيط

» guide du professeur pour les classes 1ère année
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyالثلاثاء فبراير 01, 2011 4:36 pm من طرف kadi.34

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الــــــــســــــاعة
الاصنــــــام TV
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا X9z65065
الاقتراحـــــــات
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Sans_t10
عـــدد الــــزوار
original styles
الزوار
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Labels=0

 

 مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Z@K!-DZ
Admin
Admin
Z@K!-DZ


ذكر عدد الرسائل : 697
نقاط : 8026
تاريخ التسجيل : 25/06/2007

مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Empty
مُساهمةموضوع: مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا   مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا Emptyالجمعة فبراير 12, 2010 6:54 pm

مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا
ـ السنة الثالثة الثانوية ع ت ، ت ر ، رياضيات ، ت ا ق

الكفاءات المستهدفة: التعرف على طبيعة الشعر الملتزم . مفهوم الالتزام وأسبابه / الرسالة الإنسانية التي يحملها

بناء التعلمات:
التمهيد :
س: من أين استمدّ مفدي زكريا مادته الشعرية؟ استمدها من الثورة الجزائرية ومنجزاتها ومن معين الثقافة العربية الإسلامية الأصيلة.

س:بم يمتاز شعر مفدي؟ اللغة المجازية / الألفاظ الموحية القوية الوقع بعيدة الصدى/ الجزالة والنبرة الخطابية الوعظية ...

تقديم النص:
هل توافق على أن الشاعر مفدي زكريا هو شاعر الثورة؟ نعم فلقد ارتبط اسمه بإلياذة الجزائر التي تلخص تاريخ الجزائر الثوري ،
وهو أحد رجالاتها إذ التزم بقضاياها...

إثراء الرصيد اللغوي:
في معاني الألفاظ: السّفر: الكتاب / الأرزاء: المصائب / الحجى: العقول / طافحا: فائضا / الوحدة الكبرى: الوطن العربي

في الحقل المعجمي: من معاني"بعث":بعثا:أرسله/البعوث:الجيش/ معنىأثاره وهيجه/الباعث: السبب...
مشتقات" ثورة":ثار/ثورا/ثورانا/الثورة:الهيجان/الثائر/ الثور ثيران...

في الحقل الدلالي: من المصطلحات الدالة على المعجم الثوري: النصر ، النار ، الشداد ، الأرزاء ، الرعب ، نشقّها ، الثورة...
من المصطلحات الدالة على المعجم الديني: البعث ، سفين ، عصا موسى ، كلّم موسى ، الطور / رحمان...

اكتشاف معطيات النص ومناقشتها:
س: يحاول الشاعر ربط الثورة الجزائرية بأبعاد روحية وتاريخية متجذرة . وضّح ذلك.
المتمعن في ثنايا الأبيات يلمح من الوهلة الأولى الأبعاد الروحية والتاريخية التي أراد الشاعر أن يربط بها الثورة الجزائرية الكبرى
إذ جعلها بعثا جديدا لشعب قبره الاستعمار فكانت بمثابة اليقين الذي دفع بالشاعر إلى الإيمان فهي مظهر من الوجود الإلهي وهي
ثورة الشرفاء العرب المقدسة طباعهم.
س: ما هي فكر النص؟ 1ـ ربط الثورة بالأبعاد التاريخية الدينية 2ـ ثورة الشرفاء 3ـ عظمة الثورة الكبرى وعظمة شعبها
4ـ العزّ والمجد مرهونان بالاستقلال و الوحدة العربية .
س: أين تظهر روح التحدي في النص؟ استلهم الشاعر من الثورة روح التحدي ويظهر هذا من خلال تعابيره( عبرنا نشقّها/ وسقنا
سفين الوعد حمرا/ ولم تثننا الأرزاء/
س: أين تظهر روح الاعتزاز في النص؟ في استخدامه للضمير الجمعي الذي ذاب فيه والذي يعود على الشعب الأبي ابن الثورة
الكبرى والذي ولد من رحمها . من خلال الألفاظ( الأشراف، طباعنا مقدسة ، الثورة الكبرى ...
س: في أي لون شعري تصنف هذا النص؟ من الشعر السياسي الملحمي الذي يتغنى بالبطولات ويمجد الثورات
س: لعب الخيال دوره . علّل . لغة مفدي تمتاز بكونها مجازية تعتمد على الصور بأنواعها ففي النص من الكنايات ( السبع الشداد
الاستعارات( وأشربته حب الشهادة / تلهبه الذكرى ) المجاز المرسل( الفجر والمقصود الاستقلال)
س: كيف تبدو لك شخصية الشاعرمن النص؟ شخصية الشاعر ذائبة في الوطنية الثورية وفي الروح الدينية فهو شاعر الثورة ولسانها
متشبع بالنفحات الدينية التي تطفو على قصائده كم أنه ملتزم بقضايا الوطن الصغير
والوطن العربي الكبير.

بناء النص وتفحص مظاهر الاتساق والانسجام:
ـ مالأنماط المعتمدة في النص مع التعليل ؟ في النص نمط سردي إخباري وآخر وصفي خدما رسالة الشاعر فحينما أراد الإخبار
وربط الثورة بالأبعاد الروحية والتاريخية اعتمد على الأفعال الماضية لسرد الأخبار
ولمّا أبرز عظمة الثورة كان عن طريق الوصف بالنعوت والإضافات والحال ...

ـ ما دلالة الضمير " نا" في النص؟ يدل على جمع المتكلمين والمقصود أبناء الثورة الكبرى ، وله دلالة على الوحدة والتحدي والقوة
والإصرار

ـمالروابط المنطقية التي شدت حبل الأبيات؟ الضمير "نحن" / وحدة الهدف والمصير من خلال خيط الشعور بالمسؤولية بين الاستقلال
والوحدة وبين العزة والمجد.
ـ هل النص حقق الوحدة الموضوعية؟ رغم وحدة البيت إلا أنّ النص ذو وحدة موضوعية هي الإشادة بعظمة الثورة والإشادة
ببطولاتها.

ـ هل النص يعكس لك التزام الشاعر؟ النص يمزج بين الواقع التاريخي والتراث الديني وهذا من أجل أداء رسالة سامية وهي الإشادة
بالثورة التي حققت المستحيل وجسدت المباديء والقيم الإنسانية كالحرية والحق والخيروالعزة
والكرامة ... فبفضل هذه القيم لم يعد الشعر ذلك الترف الفكري بل تحول إلى عامل مهم في بناء
الحياة وبناء الإنسان على هذه القيم والأسس فالدعوة إلى الوحدة والاستقلال ضرب من ذلك .


من هنا نصل إلى مكانة الشاعر الأدبية وإلى الخصائص الأسلوبية التي تميّزه كـ:
اللغة
المجازية ذات الألفاظ الموحية القوية الوقع بعيدة الصدى/ الأسلوب الفخم
الجزل ذو النبرة الخطابية/ الإفاضة في التضمين من التراث الشعري /
المبالغة في الاقتباس/ الاهتمام بالصور البيانية / المحافظة على النظام
الشعري القديم من حسن الاستهلال ونظام الشطرين ووحدة القافية والروي .../
الالتزام بقضايا الثورة الجزائرية ومبادئها الإنسانية


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في مجال قواعد اللغة: الخبر وأنواعه

تأمّل قول الشاعر:
وفي ساحة التّحرير سوق، قوامها & ضمائر قوم، لا تباع ولا تشرى

س: حدد عناصر الجملة الاسمية. المبتدأ( سوق) له خبران( في ساحة التحرير/ قوامها ضمائر)
س: كيف جاء الخبر؟ الأول جملة اسمية ، والثاني شبه جملة.
س: كيف جاء خبر الجملة الاسمية؟ (ضمائر) جاء مفردا
س: ماذا يشترط في الجملة الواقعة خبرا؟ أن تشتمل على رابط يربطها بالمبتدأ
س: ما هو الرابط هنا؟ الضمير المتصل( قوام(ها))

*** بناء أحكام القاعدة : بالإجابة على السلسلة التطبيقية الخاصة بالمبتدأ والخبر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://soulsoft.sitesled.com
 
مذكرة النص الأدبي : ثورة الشرفاء ـ مفدي زكريا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كم مرة يجب أن تقرأ النص الأدبي قبل تحليله؟؟؟؟
» مذكرة نموذجية
» مذكرة تعاون فيها عدة أساتذة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر :: التــعـليـــم الثـــانـــوي :: التحضــير لبكــالوريـــا 2011 :: الشعب الأدبية و اللغات حسب النظام الجديد :: اللـــغة العربــية-
انتقل الى: