منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
أنماط النص الادبي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أنماط النص الادبي 829894
ادارة المنتدي أنماط النص الادبي 103798
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
أنماط النص الادبي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أنماط النص الادبي 829894
ادارة المنتدي أنماط النص الادبي 103798
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التعليم الثانوي بالجزائر


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يرجـــى من الاعضــــاء الذيـــن قـــامو بالتسجيـــل الذهـــاب الى علبة البريد الالكتروني لتنشيط حسابهم أو يرجــي الانتظار 24 ســــاعة كي تنشط من قبل الادارة و شكرا
معا لتطوير المنتدى
أنماط النص الادبي Pfg50111
مواضيع مماثلة
تصويت
ما رأيك في المنتدى
جيد
أنماط النص الادبي Empty73%أنماط النص الادبي Empty
 73% [ 46 ]
متوسط
أنماط النص الادبي Empty16%أنماط النص الادبي Empty
 16% [ 10 ]
لم يعجبني على الاطلاق
أنماط النص الادبي Empty11%أنماط النص الادبي Empty
 11% [ 7 ]
مجموع عدد الأصوات : 63
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
KMxOFFiiSHALL
أنماط النص الادبي Emptyأنماط النص الادبي Emptyأنماط النص الادبي Empty 
Z@K!-DZ
أنماط النص الادبي Emptyأنماط النص الادبي Emptyأنماط النص الادبي Empty 
HICHAM02
أنماط النص الادبي Emptyأنماط النص الادبي Emptyأنماط النص الادبي Empty 
mansour16
أنماط النص الادبي Emptyأنماط النص الادبي Emptyأنماط النص الادبي Empty 
الغامض3
أنماط النص الادبي Emptyأنماط النص الادبي Emptyأنماط النص الادبي Empty 
kamikaz
أنماط النص الادبي Emptyأنماط النص الادبي Emptyأنماط النص الادبي Empty 
esquimeau
أنماط النص الادبي Emptyأنماط النص الادبي Emptyأنماط النص الادبي Empty 
tuba
أنماط النص الادبي Emptyأنماط النص الادبي Emptyأنماط النص الادبي Empty 
karim
أنماط النص الادبي Emptyأنماط النص الادبي Emptyأنماط النص الادبي Empty 
hiphopman
أنماط النص الادبي Emptyأنماط النص الادبي Emptyأنماط النص الادبي Empty 
المواضيع الأخيرة
» جموعة فروض للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك
أنماط النص الادبي Emptyالسبت فبراير 26, 2011 4:07 pm من طرف نجمة النور

» تمارين من سلك البكالوريا
أنماط النص الادبي Emptyالثلاثاء فبراير 22, 2011 6:28 pm من طرف sidou.abd

» بخصوص المنتدى
أنماط النص الادبي Emptyالسبت فبراير 19, 2011 4:54 pm من طرف bessma2009

» فرض في مادة التارص و الجغرافيا
أنماط النص الادبي Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:25 pm من طرف mansourilatifa

» les fiches du3ème et 4ème projets
أنماط النص الادبي Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 11:35 pm من طرف karim34

» برنامج رائع جدا للسنة الرابعة
أنماط النص الادبي Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 9:27 pm من طرف ouicher abdelmadjid

» نكتة
أنماط النص الادبي Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 7:37 pm من طرف djalal9434

» مذكرات في مادة الأدب العربي للسنة أولى ثانوي
أنماط النص الادبي Emptyالأربعاء فبراير 02, 2011 4:43 pm من طرف عبد المحيط

» guide du professeur pour les classes 1ère année
أنماط النص الادبي Emptyالثلاثاء فبراير 01, 2011 4:36 pm من طرف kadi.34

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الــــــــســــــاعة
الاصنــــــام TV
أنماط النص الادبي X9z65065
الاقتراحـــــــات
أنماط النص الادبي Sans_t10
عـــدد الــــزوار
original styles
الزوار
أنماط النص الادبي Labels=0

 

 أنماط النص الادبي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Z@K!-DZ
Admin
Admin
Z@K!-DZ


ذكر عدد الرسائل : 697
نقاط : 8217
تاريخ التسجيل : 25/06/2007

أنماط النص الادبي Empty
مُساهمةموضوع: أنماط النص الادبي   أنماط النص الادبي Emptyالسبت أبريل 24, 2010 7:38 pm

أنماط النص الادبي Sdfsdfsdf

أنماط النص الادبي :



النمط الإخباري
و
هوالنمط الذي يعرض فيه الكاتب المعلومات و الأخبار التي ترمي إلى إعلام
المتلقيبالمستجدات و الظهور بمظهر الحياد مجرد من كل المؤثر أسلوبي و
لايتحدث بصيغةالمتكلم ( أنا - نحن) و لا يتوجه إلى القارئ بصيغة المخاطب (
أنت – أنت – أنتما – أنتم ...).
خصائصه :
تكثر فيه الشروحات والتفسيرات و استخدام أساليب الإجابة عن أسئلة ( ماذا؟كيف ؟ متى ؟ أين ؟ لماذا؟)
و أدوات الشرح و التفسير ( أي ، أقصد ، أعني ، بمعنى ، ذلك ، فاء التفسير )
يهدف إيصال معلومات عن حادثة أو مسألة ما وشرحها و توضيحها دون إبداء الرأي الشخصي فيها.
أنواع النصوص التي تستخدمه:أ‌- اجتماعي
ب‌- سياسي
ت‌- علمي
ث‌- فني
الهدف منه:إعلام المتلقي بالمستجدات حول الأوضاع الحالية



النمط البرهاني ( الإقناعي ) الحجاجي
البرهان
اصطلاحا
: هو أسلوب تواصلييرمي إلى إثبات قضية أو الإقناع بفكرة أو إيصال رأي ، أو
السعي لتعديل وجهة نظر مامن خلال الأدلة و الشواهد.
مؤشراته :استخدامالضمير الأول ( المتكلم ، و المخاطب ).
الروابط الزمنية..
استخدام النعوتالمعبرة.
استخدام الخطاب المباشر.
استخدام الجمل القصيرة.
و في هذاالنمط: أ‌- يبرهن الكاتب قضيته وحججه ، ثم يطرح الطرح المعاكس ويفنده و يبطلحججه معتمدا على الأمثلة و الشواهد ليخلص إلى بيان صحة رأيه.
ب‌- يمكن أن يحصلالعكس.
ت‌- يطرح الكاتب الحجج و البراهين دون عرض الآراء المخالفة ليترك للقارئاستنتاج عدم صحة الآراء الأخرى.
خصائصه :
أ‌-
اعتماد الأدلة و الأمثلة ، استخدام ضمير المتكلم لإبداء الرأي الشخصي ،
أوضميرجماعة المتكلمين لتأييد الرأي بشمولية وحجم أكبر ، بالإكثار من
أساليب النفي والإثبات .
ب‌- الاستنتاج و البرهنة و التعليل بأدات الربط ( لا، بل ، إنما ،لذلك ، هكذا ، مثلا ، أولا ، أخيرا).
أنواع النصوص المستخدمة لهذا النمط : -
النص الإقناعي.
- النص الدحضي.
- النص المقارن.
الهدف منه:
الإقناع برأي و برهنة صحتة أو رفضه.
توجيه المرسل إليه ( القارئ) إلى قضية هامة من خلال تتبع الأسباب و المظاهرللوصول إلى النتائج .
حمل المخالفين على تغيير آرائهم .
تعويد القارئ علىالأسلوب المنهجي
تشجيع القارئ على النقاش واحترام الرأي الآخر
وظيفة الكلامفي هذا النمط توجيهية تأثيرية


النمط الحواري
الحواراصطلاحاً:
هو التواصل الكلامي أو التحادث المباشر (المسرح) أو غيرالمباشر(التراسل )
أو غير المباشر (التراسل ) بين اثنين أو أكثر.
النمطالحواري:هو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص المسرحي ،بغية تحقيقغاية المرسل منه .
أما مؤشراته:
* الحوارالمباشر ،وغير المباشر ،وغير المباشر الحر.
* ضمائر الخطاب بالتتابع: أنا –أنت.
*علامات الخطاب الحواري-) الشرطة .
*المزدوجان لضم جملةالقول.
*حيوية الخطاب.
*عدم انقطاع خيوط الحكاية في غمرة السجال بينالمتحاورين.
يختلف النمط الحواري باختلاف الأنواع والفنون الأدبية فبنيةالرسالة مثلا تختلف عن بنية الخطبة أو المسرحية.
خصائصه :تظهر أفعال القول.
تبرز ضمائر المخاطب و الجمل القصيرة.
يغلب الفعل المضارع في الحديث عن الحاضر و الفعل الماضي للاستفسار عنأحداث ماضية.
أنواعه: أ‌- حوار مباشر .
ب‌- حوار غير مباشر .
هدفه:
التواصل بينطرفين أو أكثر وتبادل الكلام و الآراء حول موضوع معين.
التعلم والتثقيف.
التوجيه الفكري للمرسل إليه.
الإمتاع والتسلية .
التواصلالوجداني العاطفي.
التأثير الفعلي الوجداني (الخطابة).
خدمة النمط السردي



النمط الوصفي
الوصف
اصطلاحا: هو الرسم بالكلام الذي ينقل مشهداًحقيقياً أو خيالياً للأحياء أو
الأشياء أو الأمكنة بتصوير خارجي أو داخلي ،من خلالرؤية موضوعية أو ذاتية
أو تأملية .
النمطالوصفي،فهو :
الطريقة التقنية المستخدمة ويقوم على:
أ‌- النظرالثاقب.
ب‌- الملاحظة الدقيقة .
ج- المهارة في التعبير والربط.
أما مؤشراته فهي :
* عناصر الإطار الزماني أوالمكاني الحركي ما يهيئ لخلق مناخ معين ، يتأكد هذا الأمر بوجود حقول معجميةخاصة.
* دقة الوصف.
*وجود الكثير من المجاز.
*وجهة نظر الواصف الذلتية أوالموضوعية.
* حقل معجمي لتجميل الموصوف أو تقبيحه.
أنواع الوصف في هذا النمط:
أ- الوصف من القريبإلى البعيد (من الخاص إلى العام ).
ب- الوصف من البعيد إلى القريب (منالعام إلى الخاص).
خصائصه :
- الإكثار من الخبر ، النعت ، الحال.
- استعمال المماثلة و المشابهة.
- استخدام الفعل الماضي و الفعل المضارع للدلالة على الحيوية و الحركة و الاستمرار .
- استعمال الأساليب الإنفعالية ( التعجب ، التمني ، تأوه ، مبالغة ، تفضيل ،مدح ، ذم .....) .
الهدف منه:
يهدف النمطالوصفي إلى إبراز الصفات الخارجية و الداخلية .
1- الوصف من حيث علاقتهبالموصوف.
أ- الوصف الخارجي .
ب- الوصف الداخلي.
2- الوصف من حيث علاقته بالواصف :
أ-الوصف الموضوعي.
ب الوصف الذاتي (الوجداني) .
ج- الوصف التأملي. له وظيفتان :مرجعية ، وجمالية .
- تكون وظيفة الكلام مرجعيةعندما يكون الوصف موضوعياً يتناول حالة الموصوف : مميزاته الخارجية والنفسية،وسلوكه، أفعاله وحركاته .
- وتكون جمالية عندما يكون الوصف ذاتياً.
-
وتبرزفي الوصف أسماء الذات ، وأفعال الجوارح ، وأفعال الحالة ،والجمل
الاسمية،والنعوت، والظروف المكانية .وفي وصف الطبيعة الحية أو المتحركة
تظهرالظروف الزمنية ويبررأيضاً الحقل المعجمي المتعلق بالحواس الخمس.
-
مكان الموصوف: الثابت (بيت، موقع....)، المتحرك
(سيارة،قطار...)المغلق(غرفة،سجن...)،المفتوح (بحر ،سماء فلاة).وقد تتداخل
هذهالأنواع



[color=#FF0040]النمط الايعازي :[/color
]نمط الخطبة ( الإيعازي )
الخطبة هي اسلوب تواصلي يهدف إلى توجيه التعليمات إلى فئة من الناس ، ودعوتهمللقيام بعمل معين و تنفيذ أمر
خصائصه :
أ‌- استعمال الجمل الإنشائية الطلبية ( نهي – نداء – أمر – استفهام -..)
ب‌- استخدامضمير المتكلم و المخاطب.
يهدف إلى : توجيهإشارات ونصائح وتعليمات محددة إلى فئة من الناس.تنظيم سير العمل و حث المرسلإليه على الفعالية.
إبراز سلبيات و إيجابيات موضوع ما.
أنواعه:
خطب سياسية.
خطب دينية ....وظيفته: توجيهية تأثيرية





النمط التفسيري التوضيحي:
الفَسْرُ:هو
أسلوب تواصلي يقدم فيهالمرسل إلى المرسل إليه المعرفة والعلم ويشرح فكرة
ما أو يفسر ظاهرة بالاستناد إلىالشواهد والبراهين .
النمط التفسيري :هو
الطريقة التقنية المستخدمة في إعدادالنص التفسيري وإخراجه بغية تحقيق غاية
المرسل منه ويدخل ضمنه النمط الإبلاغي .
مؤشراته :
- بروز أفعال المعاينة و الملاحظة و الاستنتاج و الوصف .
- استخدام لغة موضوعية .
- كلمات و مصطلحات تقنية مختصة بالمادة المعرفية .
- التركيز على الأدلة و الوقائع و الأمثلة .
- استخدام ضمائر الغائب.
البناء :
أ-مقدمة .
ب – شرح الفكرة مع تفصيل أسبابها وأقسامها .
ج- الخاتمة وتشملالنتيجة .
الأنواع :
أ - النص التوضيحي
ب – النص الموضوعي .
ج – النص الإعلامي .
الوظيفة :
أ – تعليم وتثقيف المتعلم .
ب – توضيح القضيةالمطروحة وشرحها .
ج – تنظيم المعلومات ,وتبويبها .
د – تعويد القارئ علىالمنهجية العلمية .
ه – تدريب القارئ على توخي الدقة العلمية والموضوعيةوالحيادية .
و- وظيفة الكلام :مرجعية قائمة على نقل المعلومات

أنماط النص الادبي Sdfsdfsdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://soulsoft.sitesled.com
 
أنماط النص الادبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كم مرة يجب أن تقرأ النص الأدبي قبل تحليله؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر :: التــعـليـــم الثـــانـــوي :: التحضــير لبكــالوريـــا 2011 :: الشعب الأدبية و اللغات حسب النظام الجديد :: اللـــغة العربــية-
انتقل الى: