منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
البـــــــــــــــــــــدل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا البـــــــــــــــــــــدل 829894
ادارة المنتدي البـــــــــــــــــــــدل 103798
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
البـــــــــــــــــــــدل 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا البـــــــــــــــــــــدل 829894
ادارة المنتدي البـــــــــــــــــــــدل 103798
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التعليم الثانوي بالجزائر


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يرجـــى من الاعضــــاء الذيـــن قـــامو بالتسجيـــل الذهـــاب الى علبة البريد الالكتروني لتنشيط حسابهم أو يرجــي الانتظار 24 ســــاعة كي تنشط من قبل الادارة و شكرا
معا لتطوير المنتدى
البـــــــــــــــــــــدل Pfg50111
تصويت
ما رأيك في المنتدى
جيد
البـــــــــــــــــــــدل Empty73%البـــــــــــــــــــــدل Empty
 73% [ 46 ]
متوسط
البـــــــــــــــــــــدل Empty16%البـــــــــــــــــــــدل Empty
 16% [ 10 ]
لم يعجبني على الاطلاق
البـــــــــــــــــــــدل Empty11%البـــــــــــــــــــــدل Empty
 11% [ 7 ]
مجموع عدد الأصوات : 63
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
KMxOFFiiSHALL
البـــــــــــــــــــــدل Emptyالبـــــــــــــــــــــدل Emptyالبـــــــــــــــــــــدل Empty 
Z@K!-DZ
البـــــــــــــــــــــدل Emptyالبـــــــــــــــــــــدل Emptyالبـــــــــــــــــــــدل Empty 
HICHAM02
البـــــــــــــــــــــدل Emptyالبـــــــــــــــــــــدل Emptyالبـــــــــــــــــــــدل Empty 
mansour16
البـــــــــــــــــــــدل Emptyالبـــــــــــــــــــــدل Emptyالبـــــــــــــــــــــدل Empty 
الغامض3
البـــــــــــــــــــــدل Emptyالبـــــــــــــــــــــدل Emptyالبـــــــــــــــــــــدل Empty 
kamikaz
البـــــــــــــــــــــدل Emptyالبـــــــــــــــــــــدل Emptyالبـــــــــــــــــــــدل Empty 
esquimeau
البـــــــــــــــــــــدل Emptyالبـــــــــــــــــــــدل Emptyالبـــــــــــــــــــــدل Empty 
tuba
البـــــــــــــــــــــدل Emptyالبـــــــــــــــــــــدل Emptyالبـــــــــــــــــــــدل Empty 
karim
البـــــــــــــــــــــدل Emptyالبـــــــــــــــــــــدل Emptyالبـــــــــــــــــــــدل Empty 
hiphopman
البـــــــــــــــــــــدل Emptyالبـــــــــــــــــــــدل Emptyالبـــــــــــــــــــــدل Empty 
المواضيع الأخيرة
» جموعة فروض للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك
البـــــــــــــــــــــدل Emptyالسبت فبراير 26, 2011 4:07 pm من طرف نجمة النور

» تمارين من سلك البكالوريا
البـــــــــــــــــــــدل Emptyالثلاثاء فبراير 22, 2011 6:28 pm من طرف sidou.abd

» بخصوص المنتدى
البـــــــــــــــــــــدل Emptyالسبت فبراير 19, 2011 4:54 pm من طرف bessma2009

» فرض في مادة التارص و الجغرافيا
البـــــــــــــــــــــدل Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:25 pm من طرف mansourilatifa

» les fiches du3ème et 4ème projets
البـــــــــــــــــــــدل Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 11:35 pm من طرف karim34

» برنامج رائع جدا للسنة الرابعة
البـــــــــــــــــــــدل Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 9:27 pm من طرف ouicher abdelmadjid

» نكتة
البـــــــــــــــــــــدل Emptyالثلاثاء فبراير 08, 2011 7:37 pm من طرف djalal9434

» مذكرات في مادة الأدب العربي للسنة أولى ثانوي
البـــــــــــــــــــــدل Emptyالأربعاء فبراير 02, 2011 4:43 pm من طرف عبد المحيط

» guide du professeur pour les classes 1ère année
البـــــــــــــــــــــدل Emptyالثلاثاء فبراير 01, 2011 4:36 pm من طرف kadi.34

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
الــــــــســــــاعة
الاصنــــــام TV
البـــــــــــــــــــــدل X9z65065
الاقتراحـــــــات
البـــــــــــــــــــــدل Sans_t10
عـــدد الــــزوار
original styles
الزوار
البـــــــــــــــــــــدل Labels=0

 

 البـــــــــــــــــــــدل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Z@K!-DZ
Admin
Admin
Z@K!-DZ


ذكر عدد الرسائل : 697
نقاط : 8217
تاريخ التسجيل : 25/06/2007

البـــــــــــــــــــــدل Empty
مُساهمةموضوع: البـــــــــــــــــــــدل   البـــــــــــــــــــــدل Emptyالجمعة فبراير 12, 2010 6:51 pm

إليكم الموضوع موجزا :


البـــــــــــــــــــــدل
تعريف البدل :
اسم تابع لاسم قبله (المبدل منه) بلا وساطة مقصود بالحكم ويكون المتبوع (المبدل منه)تمهيدا و توطئة له .
فائدته :
باجتماع
التابع (البدل) و المتبوع (المبدل منه)يزداد المعنى وضوحا مثل : الإمامُ
مالكٌ فقيه المدينة ، فالمقصود بالحكم هو(مالك) وهو بدل ، و كلمة (الإمام)
جاءت تمهيدا و توطئة للمقصود وهي مبدل منه ، ونلاحظ أنه إذا حذف المبدل
منه فلن يصيب المعنى تغييرا فنقول : مالكٌ فقيه المدينة ، و إنما في
اجتماعهما يزداد المعنى إيضاحا .
أنواعه :
للبدل أربعة أنواع :
1-البدل المطابق :
أو
بدل( كل من كل) وفيه يتطابق البدل والمبدل منه في المعنى أي أن كليهما
يطلق على ذات واحدة وذلك كما في المثال السابق ،فنلاحظ أن(مالك)هو ذات
(الإمام) فهما متطابقان في المعنى وشاهد ذلك في كتاب الله قوله تعالى :
- "اهدنا الصراطَ المستقيم* صراطَ الذين أنعمت عليهم " . الفاتحة 6-7
- "قالوا آمنا بربِّ العالمين* ربِّ موسى وهارون " . الشعراء 47-48
- "و أنه خلق الزوجين الذكرَ و الأنثى " . النجم 45
نلاحظ
في الشواهد السابقة أن البدل والمبدل منه متطابقان في المعنى فـ (صراط
الذين أنعمت عليهم) مطابق في معناه لـ (الصراط المستقيم) ، و(رب موسى)
مطابق في معناه لـ (رب العالمين) ،وكذلك فإن ( الذكر والأنثى ) مطابقان في
معناهما معا لـ (الزوجين) وهما تفصيل للمبدل منه ،ولذلك فإن( بدل التفصيل)
نوع من بدل (كل من كل).
2- -بدل البعض من الكل :
وهو ما كان فيه
المتبوع (المبدل منه) كلا قابلا للتجزئة وكان التابع (البدل) جزءا منه
وذلك من مثل قولنا :مضى العام نصفُه ، فسنجد أن الذي مضى هو( نصف) العام
وهو جزء من المتبوع (العام)ولذلك فإن كلمة (نصفه) بدل بعض من كل،ولا بد في
هذا النوع من البدل أن يتصل البدل بضمير رابط يعود على المبدل منه ،و لذلك
اتصلت كلمة (نصف) بالهاء التي تعود على كلمة (العام) ، ويأتي الضمير
الرابط بارزا متصلا بالبدل كما في المثال السابق أو بارزا متصلا بحرف جر
،و وقد يأتي مستترا مقدرا كما سنرى في الشواهد القرآنية التالية :
قال تعالى :
- " يأيها المزمل * قم الليلَ إلا قليلا * نصفَه أو انقص منه قليلا " . المزمل 1-3
- " وارزق أهلَه من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر " . البقرة 126
- " ولله على الناسِ حج البيت من استطاع إليه سبيلا " . آل عمران 97
نلاحظ
هنا أنه في الشاهد الأول الأمر بقيام نصف الليل فكلمة( نصفه) جاءت بدل بعض
من كل من (الليل) و الضمير الرابط جاء بارزا متصلا بالبدل، أما في الشاهد
الثاني فالمقصود بالحكم( من) آمن من( أهله) وهم بعض أهله لذلك فكلمة
(من)بدل بعض من كل و الضمير الرابط هنا جاء بارزا متصلا بحرف جر وهو الهاء
في (منهم(وفي الشاهد الثالث نجد أن الحج فرض على من استطاع وهم بعض الناس
،فكلمة(من) بدل بعض من كل ، والضمير الرابط هنا هو الضمير المستتر المقدر
أي (من استطاع إليه منهم( .
3-بدل الاشتمال :
وهو ما كان فيه التابع
(البدل) معنى متصل بالمتبوع (المبدل منه) أو يشمله المتبوع وليس جزءا منه
وذلك من مثل قولنا : (أعجبني الحاكمُ عدلُه ) فالعدل هنا هو المقصود
بالحكم وهو الإعجاب ولكنه معنى متصل بـ (الحاكم) وهو المبدل منه فمدلول
الحاكم يتسع ليشمل العدل وغيره من الصفات ، ولذلك يسمى هذا النوع (بدل
الاشتمال) ،و بدل الاشتمال مثل بدل (البعض من الكل) في اشتراط اتصال البدل
بضمير رابط بارز أو مستتر يعود على المبدل منه كما في المثال السابق
فالبدل (عدله) الضمير الرابط فيها( الهاء) التي تعود على المبدل منه
(الحاكم).
وشاهد ذلك في القرآن الكريم قوله تعالى :
- " يسألونك عن الشهرِ الحرام قتالٍ فيه " . البقرة 217
- "قتل أصحاب الأخدودِ النارِ ذات الوقود" . البروج 4-5
نلاحظ
في الشاهد الأول أن القتال و هو المقصود بسؤالهم ليس بعضا من (الشهر
الحرام) و لكنه معنى متصل به ، و دلالة الشهر الحرام تتسع لتشمل هذا
المعنى وغيره من المعاني المتصلة بالحرمة والمناسك وغيرها ، لذلك فكلمة
(قتال) هنا بدل اشتمال ، والضمير الرابط هنا بارز متصل بحرف الجر بعده وهو
الهاء في (فيه) ،
وفي الشاهد الثاني نجد أن كلمة (النار) بدل اشتمال من
كلمة (الأخدود) لأنها ليست جزءا منه وإنما مما يشتمل عليه ، والضمير
الرابط هنا مستتر مقدر أي : النار فيه .
4- بدل المباينة :
وهو ما
كان فيه التابع( البدل) مخالفا أو مباينا للمتبوع ( المبدل منه) وهو على
ثلاثة أنواع : بدل الإضراب ، و بدل الغلط ، وبدل النسيان ، وذلك من مثل
قول الشاعر :
تحسس ليث الغاب يبغي فريسة*** فجرجر في ظلمائه حية حبلاً
يصف
الشاعر في البيت السابق الليث وهو يتحسس في الغاب ليصطاد فريسة ،و إذا هو
يجرجر حية(المبدل منه) (حبلا )البدل ، وهنا نجد أن الحبل مخالف ومباين
للحية ؛ لذلك سمي بدل المباينة ، ويبقى أن نحدد أي نوع من أنواع بدل
المباينة الثلاثة ، والذي يحدد نوع بدل المباينة هو مراد المتكلم وهو
الشاعر هنا ،- فإذا كان الشاعر يريد أن الليث قد جرجر (حية) ثم بدا له أن
يضيف جديدا فيكون قد جرجر (حبلا) أيضا فيكون قد قصد الأمرين معا يكون هذا
(بدل الإضراب) ، و إذا كان الشاعر قد قصد الثاني(حبلا) فأخطأ في ذكر
الأول(حية) سمي (بدل الغلط) ، وإذا قصد الثاني(حبلا) فنسي فذكر الأول(حية)
ثم تذكر ما يريد فغاد لذكره سمي (بدل النسيان) .
أ*- البدل يتبع المبدل منه في الإعراب رفعا و نصبا و جرا .
ب*-
في البدل المطابق يجب الإتباع في العدد (الإفراد و التثنية و الجمع)
والتذكير و التأنيث ما لم يمنع مانع كالتفصيل كقوله تعالى : " فجعل منه
الزوجين الذكرَ و الأنثى" فنلاحظ أن المبدل منه (الزوجين) جاء مثنى و جاء
البدل (الذكر) مفردا لأجل التفصيل و هو بدل(كل من كل) ، ولا يشترط ذلك في
سائر أنواع البدل ،ولا يشترط في البدل بأنواعه الأربعة الاتفاق مع المبدل
منه في التعريف والتنكير .
و مثال ذلك في القرآن قوله تعالى :
- " وعلى الذين يطيقونه فديةٌ طعامُ مسكين" . البقرة 184 (بدل نكرة من نكرة)
ونلاحظ أن البدل (طعام)تبع المبدل منه (فدية) في الرفع .
- " اهدنا الصراطَ المستقيم * صراطَ الذين أنعمت عليهم " . الفاتحة 6-7 (بدل معرفة من معرفة)
و نلاحظ أن البدل (صراط) المبدل منه (الصراط) في النصب .
- "كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصيةِ * ناصيةٍ كاذبة خاطئة" . العلق 15-16 (بدل نكرة من معرفة)
و نلاحظ أن البدل (ناصية) تبع المبدل منه (الناصية) في الجر .
- " وإنك لتهدي إلى صراطٍ مستقيم *صراطِ الله الذي له ما في السماوات وما في الأرض" . الشورى 52-53 (بدل معرفة من نكرة)
نلاحظ أن البدل (صراط) الثانية تبع المبدل منه (صراط ) الأولى في الجر أيضا .
إبدال الاسم الظاهر من الضمير إبدال الاسم :
في
الأمثلة والشواهد السابقة كان كل من البدل والمبدل منه اسما ظاهرا ، ويجوز
إبدال الاسم الظاهر من الضمير الغائب و الحاضر(المتكلم و المخاطب ) ولا
يكون ذلك في بدل المباينة، ومثال البدل من الضمير الغائب :
- زره محمداً (بدل مطابقة)
- قبله رأسَه (بدل بعض من كل)
- اعرفه فضلَه (بدل اشتمال)
ومثال البدل من الضمير الحاضر (المتكلم و المخاطب ) : قال تعالى :
-
" قال عيسى ابن مريم اللهم ربنا أنزل علينا مائدة من السماء تكون لنا عيدا
لأولِنا و آخرنا و آية منك وارزقنا وأنت خير الرازقين" . المائدة 114
- " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله و اليوم الآخر وذكر الله كثيرا " . الأحزاب 21
- ويقول النابغة الجعدي:
بلغنا السماء مجدنا وسناؤنا*** وإنا لنرجو فوق ذلك مظهرا
نلاحظ
في الشاهد الأول أنه قد أبدل الاسم الظاهر (أول) من ضمير المتكلم (نا) في
(لنا) والبدل هنا هو( بدل المطابقة) وهنا شرط مهم لإبدال الظاهر من الضمير
الحاضر( بدل المطابقة) وهو إرادة الإحاطة والشمول كما في الشاهد السابق ،
وفي الشاهد الثاني أبدل الاسم الظاهر و هو الاسم الموصول (من) من ضمير
الخطاب (الكاف) في (لكم) ، و البدل هنا هو( بدل بعض من كل)، وفي الشاهد
الأخير أبدل الاسم الظاهر (مجدنا) من ضمير المتكلم (نا) في (بلغنا) و
البدل هنا ( بدل اشتمال) .
إبدال الفعل من الفعل :
يجوز إبدال الفعل من الفعل وذلك كما في قوله تعالى :
" ومن يفعل ذلك يلق أثاما * يضاعفْ له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا " . الفرقان 68-69
في
الشاهد السابق جاء الفعل (يلق) مجزوما في جواب الشرط ، وقد جاء تمهيدا
وتوطئة للمقصود الذي جاء مجزوما (يضاعف) فيكون الفعل الثاني (يضاعف) بدلا
من الفعل الأول (يلق) وهو تابع له في الإعراب .
الاسم المعرف بـ (ال) بعد إشارة :
إذا
جاء اسم معرف بـ (ال) بعد اسم إشارة فإنه يعرب بدلا مطابقا أو عطف بيان
ومثال ذلك قولنا :هذا الخطيبُ فصيح (الخطيب)هنا بدل مطابق من اسم الإشارة
مرفوع ، واسم الإشارة (هذا) مبدل منه ، وشاهد ذلك في كتاب الله قوله تعالى
:
" ولقد صرفنا في هذا القرآنِ ليذكروا وما يزيدهم إلا نفورا ". الإسراء 41
(القرآن) بدل مطابق من اسم الإشارة مجرور ، واسم الإشارة (هذا) مبدل منه .
الاسم المعرف بعد (أيها) و (أيتها)
إذا جاء اسم جامد معرف بأل بعد أيها أو أيتها يعرب بدلا (مطابقا) و يعرب نعتا إذا كان الاسم مشتقا .و شاهد ذلك قوله تعالى :
- " يا أيُّها الناسُ اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة ..." . النساء 1
- " يا أيتُها النفسُ المطمئنة " . الفجر 27
نلاحظ
في الشاهد الأول أن كلمة (الناس) جاءت معرفة بأل و هي جامدة بعد (أيها)
فتعرب بدلا من (أيُّ) مرفوعا و علامة رفعه الضمة . و كذلك في الشاهد
الثاني جاءت كلمة النفس معرفة بأل جامدة بعد أيتها فتعرب بدلا من (أيّةُ)
مرفوعا و علامة رفعه الضمة .
بينما في قوله تعالى : " يا أيُّها
المزملُ " (المزمل 1) نجد أن كلمة (المزمل) جاءت معرفة بأل مشتقة (اسم
فاعل) بعد (أيها) فتعرب نعتاً لـ(أيُّ) مرفوعا و علامة رفعه الضمة .
نماذج للإعراب :1-
1- قال النابغة الجعدي :
بلغنا السماءَ مجدُنا و سناؤنا*** و إنا لنرجو فوق ذلك مظهرا
بلغنا : (بلغ) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع . و (نا) ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
السماء : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
مجدنا : (مجد) بدل من ضمير الرفع (نا) في (بلغنا) مرفوع تبعا له و علامة رفعه الضمة الظاهرة . و (نا) ضمير متصل في محل جر بالإضافة .
2- قال تعالى : " و من يفعلْ ذلك يلق أثاماً * يضاعفْ له العذاب يوم القيامة " . الفرقان 68-69
و من : الواو بحسب ما قبلها (من) اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
يفعل : فعل مضارع مجزوم بـ (من) و هو فعل الشرط و علامة جزمه السكون و الفاعل ضمير مستتر تقديره (هو) يعود على (من ).
ذلك : (ذا) اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب مفعول به و اللام حرف دال على البعد و الكاف حرف للخطاب .
يلق
: فعل مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط و علامة جزمه حذف حرف العلة و الفاعل
ضمير مستتر تقديره (هو) يعود على (من) و جملة الشرط من فعله و جوابه في
محل رفع خبر عن المبتدأ (من)
يضاعف : فعل مضارع مجزوم لوقوعه بدلا من جواب الشرط (يلق) و علامة جزمه السكون و هو مبني للمفعول .
*المراجع :
أ - كتاب النحو و الصرف المقرر بالمعهد الديني – دولة الكويت – إشراف د. عبد اللطيف محمد الخطيب .
ب - شرح قطر الندى وبل الصدى _ محمد محيي الدين عبد الحميد .
ج - تطبيقات الوافي في النحو الصرف – د. حبيب مغنية .
د – دليل الإعراب و الإملاء – أحمد أبو سعد ،حسين شرارة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://soulsoft.sitesled.com
 
البـــــــــــــــــــــدل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم الثانوي بالجزائر :: التــعـليـــم الثـــانـــوي :: التحضــير لبكــالوريـــا 2011 :: الشعب الأدبية و اللغات حسب النظام الجديد :: اللـــغة العربــية-
انتقل الى: