Z@K!-DZ Admin
عدد الرسائل : 697 نقاط : 8214 تاريخ التسجيل : 25/06/2007
| موضوع: قارن بين السؤال العلمي والسؤال الفلسفي الجمعة فبراير 12, 2010 7:07 pm | |
| موضوع السؤال . قارن بين السؤال العلمي والسؤال الفلسفي . الطريقةالمقارنة -i طرح المشكلة. مما لا شك فيه أنالمعرفة لا تحصل حقيقة إلا بوجود عقل يفكر , و علامة التفكير أنه يتساءل حول مايشغله كإنسان من قضايا كالحرية ، و كذلك حول ما يحيط به من ظواهر الطبيعة . و بذلكنكون أمام نمطين من الأسئلة : السؤال الفلسفي ذو الطبيعة العقلية و السؤال العلميذو الطبيعة الحسية . مما يدفعنا للتساؤل عن طبيعة العلاقة بينهما ؟رغم اختلافطبيعتهما . i i- التحليل * أوجهالاختلاف. ــ 1 من حيث طبيعة الموضوع , السؤال العلمي مجاله الحسي المادي (فيزيقا) أما السؤال الفلسفي فمجاله المعقول (الميتافزيقا) 2_من حيثالتخصص... مثلا السؤال العلمي محدود وجزئي (التخصص) لأنه يتعلق بظاهرة معينة .(سقوطالأجسام) السؤال الفلسفي كلي شامل لأنه يتعلق بقضية عامة (الحريةمثلا) السؤال العلمي يستعمل التقدير الكمي (لغة الرياضيات) مثل ماهي قوةالجاذبية ؟ السؤال الفلسفي يستعمل لغة خاصة (الألفاظ الفلسفية كمفهوم الحد ومفهوم الاستقراء ..) 3_ المنهج....السؤال العلمي منهجه تجريبي استقرائي . أماالسؤال الفلسفي فمنهجه عقلي تأملي . 4_ الهدف....السؤال العلمي يهدف إلى الوصولإلى نتائج دقيقة تصاغ في شكل قوانين . أما السؤال الفلسفي فيهدف الوصول إلىحقائق و تصورات غالبا ما تكون متباينة بتباين المواقف وتعدد المذاهب 5_المبادئ.....السؤال العلمي ينطلق من التسليم بالمبادئ قبل التجربة مثل مبدأالسببية و الحتمية بينما السؤال الفلسفي ينطلق من التسليم بمبادئ و مسلمات بعدالبحث مثل مسلمات الذهب العقلي و المذهب التجريبي . *أوجه الاتفاق ..... كلاهماسبيل المعرفة و يساهم في المنتوج الثقافي و الحضاري . و أنهما ينبعان من الشخص الذييتمتع بالحس الإشكالي . و بذلك كلاهما يثير الفضول ويدفعا إلى البحث نتيجةالحرج والحيرة الناتجة عن الشعور بوجود مشكلة . و بذلك تكون صيغته كلاهمااستفهامية . مثل تساؤل نيوتن حول سقوط الأجسام و تساؤل ديكارت عن أساس المعرفة . كلاهما ينفرد بموضوع ومنهج و هدف تفرضه طبيعة الموضوع . كلاهما يعتمد علىمهارات مكتسبة لتأسيس المعرفة . * مواطن التداخل : السؤال العلمي نشأ في رحمالسؤال الفلسفي لأن هذا الأخير هو الذي عبر عن حيرة الإنسان تجاه الوجود و مصيرهبعد الموت و بعدها انشغل بالظواهر الطبيعية و كيفية حدوثها .أي أن الحيرة الفلسفيةتولدت عنها الحيرة العلمية . حيث يقول أوغست كونت أن الفكر البشري مر بثلاث مراحلالرحلة اللاهوتية ثم المرحلة الميتافيزيقية ثم المرحلة العلمية . إذن السؤالالفلسفي يخدم السؤال العلمي والسؤال العلمي بدوره ينتهي إلى قضايا قد تثيرتساؤلات فلسفية مثل التساؤل عن تفسير النشاط الحيوي هل يكون على أساسالآلية(الحتمية) أو الغائية ؟ إذن السؤال العلمي يخدم السؤال الفلسفي . فطبيعةالعلاقة بينهما علاقة تداخل وتكامل وتلاحم . iii - لخاتمة : حل المشكل رغم ما يوحي به مظهر الاختلاف من تباين قد يجعل البعض يتسرعفي الحكم على العلاقة بينهما ، فقد تبين لنا بعد التحليل أن كل من السؤالين لهماعلاقة وظيفية فعالة وخدمة متبادلة دوما لا تنقطع فهناك تواصل مفتوح لا نهائيبينهما. | |
|